نبض نخلة: مقهى الذكريات

الأربعاء، 30 ديسمبر 2020

مقهى الذكريات


قصة قصيرة بعنوان
 ( مقهى الذكريات )
هكذا هي الحياةُ تجمعنا بأشخاصٍ نحبّهم ونحترمهم ، ونقدر ُ وجودهم في حياتنا ، فنقتربُ منهم ونستمدُ منهم القوة والأمل ، ونصنع معهم ذكرياتٍ جميلة ترافقنا مدى الحياة .
ربما ننسى أنفسنا يوماً أو ننسى وجودهم في مُنعطفاتِ حياتنا ، ليس لأننا نريدُ نسيانهم ولكن لأن الحياةَ تأبى أن تجمعنا بهم ، عندها لن يبقى لنا سوى فتاتٍ من الذكريات بقيت عالقةً بأذهاننا .
كنتُ كزهرةٍ متفتحةٍ في فصلِ الرَّبيع ، أحلمُ بالحب كغيري من الفتيات ، أعيشُ تفاصيل يومي بهدوء ، وذات يوم بدأتُ أقتحمُ دوامة هذا العالم الافتراضي ( الفيسبوك ) أهرب فيه وإليه من واقعي ، أعيشُ الحياة بكل تفاصيلها كطفلةٍ ما زالت تلهو بلعبتها الجميلة ، فقد كنتُ ولا زلتُ فتاةً عابرةً في حياةِ الجميع ، تَمرُّ ولا تضر .
لا أعلنُ لأحدٍ عن نفسي أو عن مشاعري ، أحتفظُ بتفاصيلي الصَّغيرةَ لنفسي ، أعيشُ حُلمي الجميل بيني وبين نفسي ،أحبُ ،أكرهُ ،أغني ، أرقصُ في عالمي وحدي .
لا أسمحُ لأحدٍ باقتحامِ خصوصياتي ، أصنعُ حاجزاً بيني وبين الجميع ، أعلمُ أنهم رائعون ولكنني أخشى أن أتوه بينهم أو أن أقعَ ضحيةً لأحدهم .
وها هو أستطاعَ أن يجتازَ هذا الحاجز َويحطمَ هذا الجدار ، أستطاعَ أن يحطمَ أسواري العالية ، وأن يفتتحَ هذا الكتابَ ويتصفحُ ما فيه ، ويوماً بعد يوم تعلَّق بي وتعلَّقتُ به ، أحببته ، صنعتُ له بيتاً في مُخيلتي في ذلك الجزء الصغير الذي يقعُ في يسارِ صدري ، أبحرتُ في عالمه ، لعلّي أجدُ لديه غايتي ، أحببت طريقةَ حُبهِ لي ، كلماته ، قصائده ، غضبه ، رسائله ، لكنهُ حاولَ أن يدنسَ مشاعري ، فلقد علمتُ بأنني لستُ الوحيدةَ في عالمه ، وربما كنتُ تسليته ، أدركتُ حينها أنهُ ما زالَ غامضاً بالنسبة لي ، ما زالَ يُخفي الكثيرَ عني ، حاولتُ مراراً وتكراراً سؤاله لكنهُ كانَ ينسحبُ من الإجابةِ معللاً ذلك بالظروف التي لم يفصح لي عنها يوماً ، أدركتُ حينها أن عليَّ الإنسحابَ والإبتعادَ عن عالمه . 
تأسفَ لي وأرسلَ وما زال يرسلُ رسائل رجاءٍ بالسماحِ له بالعودة ، انتابتني الحيرة هل أتنازل وأسمح له بالعودة ؟
ولكنّي اتخذتُ قراري .
كلا لن تعود .
أتعتقدُ الأمرَ بتلك البساطة !!!
الآن تقولُ آسف !!
الآن تريدُ العودة !
وأنا ماذا سأفعلُ بقلبي الذي تأذى بسببك ؟
ماذا سأفعلُ بأحلامي التي تلاشت أمامَ صفعاتِ غدرك ؟
مهما كان حُبك بداخلي قوياً سأعلن الحرب على قلبي كي ينساك . 
كي أحطم قيودك عن معصمي ، وستعودُ غريباً كما كنت .
قد أحن ُ إليك يوماً وقد أتصنعُ المشاكل كي أعود إليك تائهة .
توبخني أو ترشدني لعلّي أكونُ بذلك راضية ،كي أنالَ منك جرعة اهتمام ، ألهو بها وأعيشُ على فُتاتِ ذكراها أياماً وأيام .
 لكني سأغادرك من جديد ، فأنا لن أعود إليك . 
كتبتُ له تلك الكلمات لكنني لم أستطع إرسالها فمزقتها وغادرتُ عالمهُ .
  ذاتَ يومٍ كنتُ قد سافرتُ للعمل في أحدى الدول وكنتُ يومها عائدةً من عملي ، وكان الجوُّ ماطراً ، وكان المطرُ غزيراً والرياحُ شديدةً . 
حاولتُ  أن أحتمي من المطرِ لكنني لم افلح َفي ذلك ، فقد تمزقت مظلتي من شدة الرياح والأمطار الغزيرة ، وبدأ الأمرُ يشتدُ صعوبة ، أخذتُ أبحث عن مكان يحميني ، فلمحتُ من بعيد مقهىً  غريبُ الشكل يوحي بالقدم ، فدخلته مستغربةً من نفسي ، أي صدفة تلك التي أدخلتني إلى ذلك المقهى الغريب ، في ليلةِ شتاءٍ باردةٍ ، بعد تساقط الأمطار الغزيرة التي ألجأتني إلى ذلك المكان .
جلستُ هناك على كرسيٍ خشبيٍ بجانب النافذة ، بالقرب من مدفأةٍ صغيرةٍ كانت تشعرني بالدفء والأمان .
فطلبتُ فنجان قهوةٍ ساخنٍ وقلمٍ وبعض الأوراق ، كي امضي بعض الوقت ريثما يتحسنُ الطقس ، ويخفُ تساقط المطر .
فجاءني نادلُ المكان يحملُ فنجان قهوتي وبعض الأوراق ومحبرةً وريشةً صغيرةً  ، فأخذتُ أخطُ بها بعض الكلمات ، وما أن انتهي أمزقُ أوراقي . 
استغرب النادلُ تصرفي ، فجاء يسألني ما بي؟ 
فأخبرته أن روعة المكان ودفئه ، أوحى لي بكتابة روايةٍ جديدةٍ ، لكنني ما أن أنتهي حتى أجدُ كلماتي لا تسعفني ،
فأمزقُ أوراقي وكأن شيئاً لم يكن .
فقال ليّ النادل : لا تستغربي ذلك !
فمن يدخلُ هذا المقهى عليه أن يحظى بواجب الضيافة . 
فقلت : وما واجبُ الضيافة هنا ؟
فأجابني : واجبُ الضيافة هنا نسيانُ ما قد جئتِ به من ذكرياتٍ وأحزان .
وما هي إلا لحظات حتى دخل أحدهم من باب  ذلك المقهى ، شخصٌ غريبُ الأطوار  يغزوه الشيب ، يحملُ معطفهُ على كاهله ، وينفضُ عنه بعض قطرات المطر العالقة بشعره الأبيض .
أخفيتُ ملامح وجهي عنه كي لا يعرفني بعد هذه السنوات الطوال ، إنّه هو .
ما الذي جاء به يا ترى ؟
ماذا يفعل هنا ؟
هل ما زال يذكرني ؟
سألتُ النادل عن ذلك الرجل ، فأستغرب من سؤالي وقال : لا أحد هنا غيرك فسألني النادل : هل هناك من تودين نسيانه ؟
هل ما زلت تذكرينه ؟
هل ما زالت ذكراه تزورك ؟
خيّم الصمتُ على المكان للحظات ، حاولتُ كتم أنفاسي ، عندها أدركتُ أني كنتُ أحلم ، فقمتُ وحملتُ معطفي وخرجتُ من المكان قبل أن  أنسى  ذكرياتي الجميلة ، وشكرتُُ النادل على حسن  الضيافة ، ووعدته بالزيارة يوماً ما وغادرتُ مسرعة .

الكاتبة 
إكرام محمد التميمي 
30/12 /2020



هناك تعليقان (2):

أيادٍ ناعمة وعيونٌ لا تنام//الكاتبة عطيات إبراهيم زكي

 أيادٍ ناعمة وعيونٌ لا تنام  تقفُ أمام المِرْآةِ تنظرُ إلى عيْنَيْها التي لا تنام ووجهِها الشَّاحب الذي يُخيِّمُ  عليه البؤس والشَّقاء  وتسر...