نبض نخلة: الصدق//الكاتب خالد جمال الشيخ

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022

الصدق//الكاتب خالد جمال الشيخ


 بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


       الصدق


     عندما ننظر لكل حالة من حالاتنا التي نمارسها ونتعايشها سواء كانت بإرادتنا أو مفروضة علينا نتجاهل في أغلبها أن كنا فعلا صادقين أم نكذب لأسباب شخصية أو لأسباب عامة تجبرنا أن نكذب حتى لا يؤثر على مستوى عيشتنا التي تعودنا أن نعيشها بغض النظر عن تفاوت مستويات المعيشة وفي هذا قلق يصاحب حتى انفاسنا ويصل الأمر إلى خوف من القادم.

    والصدق يكاد أن يكون أصل من أصول الأخلاق ولا يصدق كل من يجانب الصواب في الأقوال والأفعال فالصدق في  النفس زرعة يسقيها الفعل فإن كان الفعل فعلا بصدق نمت زرعة الصدق في النفس وعززت العلاقات بين كل أعضاء الجسد وجعل الصدق دروعا لمنع الانزلاق لمنحدرات الكذب بكل مستوياته وتأثيراته الصحية والاجتماعية والنفسية ولا شك أن الصدق حياة لا يتنعم فيها إلا الصادقين.

    ولا جدال في إن الصادق لا يكذب حتى لو مورس عليه ما يجبره على الكذب فلا يكذب وهو يعي تبعات صدقه لأنه يصدق مع الله قبل البشر.

    فلنكن عنوانا للصدق والصادقين نعش أبد الدهر مقتنعين بأننا على صواب في صدقنا وأن الله عنده الأجر ولا يهمنا لوم اللائمين حتى لو فقدناهم فما عند الله أبقى وأفضل .

    الصدق ليس مرحلة تمر وتنتهي بل هو عنوان حياة منذ الولادة حتى الموت والصادقين أصحاب الريادة على كل نفس أمارة بالسوء.

 تحية لك صادق.


الكاتب

خالد جمال الشيخ

31.8.2022

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أقارب وأي أقارب//الكاتب عبد الغني أبو إيمان

 أقارب وأي أقارب  أبٌ، أُمٌّ.. جَدٌّ، جَدَّةٌ.. أخ، أخت.. ابنٌ، ابنة.. خالٌ، خالةٌ.. ابن خالٍ وخالةٍ.. وبنت خالٍ و خالة.. عمٌّ، عمَّة.. ابن ...